هيثم الحاج: لا رقابة على معرض الكتاب
هيثم الحاج: لا رقابة على معرض الكتاب

هيثم الحاج: لا رقابة على معرض الكتاب صحيفة أخباركم نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم هيثم الحاج: لا رقابة على معرض الكتاب، هيثم الحاج: لا رقابة على معرض الكتاب ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة أخباركم ونبدء مع الخبر الابرز، هيثم الحاج: لا رقابة على معرض الكتاب.

صحيفة أخباركم كتب: أحمد سميح

شهدت القاعة الزجاجية بالمركز الدولى للمؤتمرات، بمدينة نصر، ظهر اليوم الأربعاء، المؤتمر الصحفي الخاص بإعلان فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ49، بعنوان: «القوى الناعمة.. كيف؟».

الموتمر الافتتاحي للاعلان عن تفاصيل معرض الكتاب تصوير هاني شمشون_ (2)

وفي بداية المؤتمر أعلن هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، اختيار الجزائر ضيف شرف المعرض، كرد للزيارة التى وجهت لمصر كضيف شرف مهرجان الجزائر الدولي للكتاب منذ نحو عام ونصف، وتحديدا في أكتوبر 2016.

كما كشف «الحاج» عن وجود تعاون كبير بين هيئات وقطاعات وزارة الثقافة المصرية فيما بينها في دورة المعرض الحالية؛ خصوصا مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، والتى تشارك بالعديد من الفعاليات؛ خصوصا بفعاليات لفنون حلايب وشلاتين الحرفية والشعبية، وأيضا مشاركة قطاع الفنون التشكيلية فى فعاليات فنية ومعارض.

 وأوضح "الحاج على" أن الهيئة كانت أعلنت مسابقة لتصميم البوستر، لكن جميع الأعمال التى تقدمت لم تكن تليق بالهيئة أو المعرض، فقررت اللجنة الدائمة للمعرض التعاون مع قطاع الفنون التشكيلية بالمعرض وهى من قامت بتصميم معرض هذا العام.

الموتمر الافتتاحي للاعلان عن تفاصيل معرض الكتاب تصوير هاني شمشون_ (5)

وأكد، الحاج، وجود تنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإعلان الأسبوع الثاني للمعرض -والذي يتزامن مع بدء النصف الدراسي الثاني- أسبوعا للقراءة، وتخصيص سراي كامل لكتاب الطفل وفنونه.

ومن المقرر افتتاح المعرض خلال الفترة من 27 يناير وحتى 10 فبراير المقبل، ويتم الاحتفاء بالكاتب الكبير عبد الرحمن الشرقاوى ضمن فعاليات المعرض الحالي، الذي يشارك به 27 دولة، بينهم 15 دولة عربية، و10 أجنبية، ودولتان إفريقيتان، وسيضم 1194 جناحًا، فضلا عن مشاركة 117 كشكا من أكشاك سور اﻷزبكية.

ولفت «الحاج» إلى أن معرض الكتاب ليس خاصًا بوزارة الثقافة أو هيئة الكتاب فقط، وإنما هو معرض دولي يمثل واجهة مصر باعتباره الأقدم والأكثر تأثيرًا على مستوى المنطقة العربية.

الموتمر الافتتاحي للاعلان عن تفاصيل معرض الكتاب تصوير هاني شمشون_ (6)

ومن المقرر أن تشارك دولة الجزائر الشقيقة بالعديد من الفعاليات بما يتوافق مع الشعار العام للمعرض، كما ستعقد ندوة لوزير الثقافة الجزائري بالإضافة إلى ندوات مشتركة بين مصر والجزائر.

وأشار، الحاج علي، إلى أن المخيمات الإبداعية في معرض القاهرة الدولى للكتاب ستحمل أسماء المبدعين، ومخيم الفنون سيحمل اسم الفنانة الكبيرة الراحلة شادية، مشددًا على أن الهيئة لم تقم بأى رقابة على الكتب، لكن سيكون هناك تعاون مع شرطة المصنفات للرقابة على سور الأزبكية، لمنع بيع الكتب المزورة.

الموتمر الافتتاحي للاعلان عن تفاصيل معرض الكتاب تصوير هاني شمشون_ (7)

من جانبه قال فريد دحمان، نائب السفير الجزائرى بالقاهرة، إن ١٠% من دور النشر المشاركة فى المعرض هذا العام جزائرية، منوهًا بحرص بلاده على المشاركة فى إطار التعاون والتواصل بين البلدين فى شتى المجالات، وذكر أن هناك العديد من أبرز الكتاب والمثقفين الجزائرين سوف يشاركون فى المعرض هذا العام.

وقال عادل المصرى، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إنه فخور بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب والهيئة المصرية العامة للمؤتمرات والمعارض، مضيفا: "المعرض هذا العام لن يكون معرض الهيئة فقط"، مؤكدا أن الهيئتين كانتا حريصتين على تخفيض أسعار تأجير أرض المعرض لدور النشر المصرية بأسعار أقل من السنوات الماضية.

وأكد المصرى أن اتحاد الناشرين سيكون حريصا على وجود تخفيضات هائلة حتى يستطيع القارئ اقتناء أكبر عدد ممكن من الكتب، مشددا على أن معرض القاهرة للكتاب هو أهم عرس ثقافى عربى، ويحرص خلاله كافة دور النشر العربية والخاصة على إصدار أحدث العناوين خلاله.

وكان، الحاج علي قد أكد فى وقت سابق أنه نجح في الاتفاق مع الكابتن محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلى، ليحل ضيفا على المعرض، مشيرا إلى أن الحديث مع الخطيب خلال اللقاء الفكري سيتطرق إلى مشاركة مصر في كأس العالم بروسيا، وغيرها من القضايا العامة والرياضية التي تشغل بال الجمهور، لافتا إلى الهيئة قد اتفقت مع عدد من الشخصيات الثقافية الدولية الهامة لكنه ينتظر تأكيد مشاركة هذه الشخصيات.

الموتمر الافتتاحي للاعلان عن تفاصيل معرض الكتاب تصوير هاني شمشون_ (9)

يذكر أن معرض القاهرة الدولي هو أحد أكبر وأهم معارض الكتاب في العالم وفي الشرق الأوسط، بدأ في عام 1969، وكانت القاهرة آنذاك تحتفل بعيدها الألفي، فقرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب، وأقيم فى أرض المعارض وقتها فى المكان الذى تشغله حاليا دار الأوبرا المصرية.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة أخباركم . صحيفة أخباركم، هيثم الحاج: لا رقابة على معرض الكتاب، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري