زراعة تبوك تستعرض مميزات التقليم الشتوي للفاكهة
زراعة تبوك تستعرض مميزات التقليم الشتوي للفاكهة

زراعة تبوك تستعرض مميزات التقليم الشتوي للفاكهة صحيفة أخباركم نقلا عن صحيفة اليوم ننشر لكم زراعة تبوك تستعرض مميزات التقليم الشتوي للفاكهة، زراعة تبوك تستعرض مميزات التقليم الشتوي للفاكهة ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة أخباركم ونبدء مع الخبر الابرز، زراعة تبوك تستعرض مميزات التقليم الشتوي للفاكهة.

صحيفة أخباركم نظمت الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة تبوك أمس ندوة بعنوان «التقليم الشتوي للفاكهة»، بحضور مدير عام الإدارة بالمنطقة د. العربي العميم، وذلك بقاعة المحاضرات بشركة تبوك الزراعية.

واستعرض م. رمضان إسماعيل في بداية الندوة التعريف بعملية التقليم الشتوي التي تعمل على تنظيم العلاقة بين قوة نمو الشجرة وقوة نمو الأفرع وكمية وجودة المحصول، مؤكداً أن التقليم الشتوي يساعد في إطالة عمر الشجرة والحصول على أكبر كمية من الإنتاج وجودة ونوعية المحصول إضافة إلى إسهام التقليم في عمليات المكافحة ونضج الصنف.

وأشار إسماعيل إلى أن عملية التقليم الشتوي تتم بعد تساقط الأوراق في الشتاء ووصول الصنف المراد تقليمه إلى عدد معين من ساعات البرودة المناسبة التي تبدأ من نهاية شهر أكتوبر وحتى مارس، لافتاً إلى أن المقصود بساعات البرودة هي عدد الساعات التي تحتاجها البراعم حتى تتفتح وتكسر طور السكون وهي أقل من سبع درجات مئوية. وتناولت الندوة ما يجب مراعاته أثناء القيام بعملية تقليم أشجار الفاكهة.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة أخباركم . صحيفة أخباركم، زراعة تبوك تستعرض مميزات التقليم الشتوي للفاكهة، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : صحيفة اليوم