من "العائدون من ألبانيا" إلى نشاطه الإرهابي في سيناء.. "من هو محمد الظواهري؟"
من "العائدون من ألبانيا" إلى نشاطه الإرهابي في سيناء.. "من هو محمد الظواهري؟"

من "العائدون من ألبانيا" إلى نشاطه الإرهابي في سيناء.. "من هو محمد الظواهري؟" صحيفة أخباركم نقلا عن الحكاية ننشر لكم من "العائدون من ألبانيا" إلى نشاطه الإرهابي في سيناء.. "من هو محمد الظواهري؟"، من "العائدون من ألبانيا" إلى نشاطه الإرهابي في سيناء.. "من هو محمد الظواهري؟" ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا صحيفة أخباركم ونبدء مع الخبر الابرز، من "العائدون من ألبانيا" إلى نشاطه الإرهابي في سيناء.. "من هو محمد الظواهري؟".

صحيفة أخباركم قررت محكمة النقض، اليوم الإثنين، تأييد براءة محمد الظواهري، شقيق زعيم تنظيم القاعدة، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية الظواهري".

وقال مصدر قضائي، إن "محكمة النقض قضت بتأييد براءة محمد الظواهري شقيق زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، كما أيدت أحكامًا متفاوتة بالسجن عاما والمؤبد بحق 39 متهما آخرين، في حين خففت حكم الإعدام إلى المؤبد بحق 10 من المتهمين بالقضية ذاتها.

ووفق المصدر ذاته، يعد هذا الحكم نهائيًا وغير قابل للطعن عليه مرة أخرى أمام أي محكمة أخرى.

وبهذا الحكم أصبح محمد الظواهري حرًا طليقًا خارج السجون المصرية، في ظل الحالة الأمنية المتردية التي تعيشها البلاد من أعمال إرهابية وتخريبة، ورغم التهم الخطيرة التي كانت منسوبة إليه وعلاقته مع حركات الجهاد والجماعات الإسلامية المتشددة والمتطرفة وتنظيم القاعدة وغيرها، فهل من الممكن أن يعود محمد الظواهري للمارسة نشاطه الجهادي مرة أخرى؟ هذا ما ستجيب عنه الأيام المقبلة.

من هو محمد الظواهري؟

اسمه بالكامل محمد محمد ربيع الظواهري وشهرته "محمد الظواهري"، ولد عام 1953 في مستشفى الدكتور مجدي بمنطقة الدقي بمحافظة الجيزة، وعرف بنشأته الإسلامية، ثم انضم إلى جماعة الجهاد أثناء وجودة طالبا بكلية الهندسة بهدف ما اعتبروه تطبيقا للشريعة الإسلامية، وتخرج  في كلية الهندسة قسم عمارة عام 1974، ثم اتهم في قضية الجهاد 1984، ولكنه خرج وسافر عدة مرات إلى أفغانستان للمشاركة في المعارك ضد الروس.

تاريخه مع الإرهاب

تسبب محمد الظواهري بسبب نشاطه الجهادي وأرائه الدينية المتشددة في قلق وارباك الأمن المصري، وواجهته عدة تهم في بداية التسعينيات إبان نشاط حركة الجهاد الإسلامية، التي هو أحد أعضائه النشطين، بعدها سافر إلى السعودية فى 1993، وحاول الأمن السعودى القبض عليه ولم تنجح وساطة بعض الأمراء، ولكنه استطاع الخروج من السعودية دون اعتقال، بعدها حكم عليه بالإعدام في قضية العائدين من ألبانيا إلى أن ألقي القبض عليه في الإمارات، والتي سلمته بعد ذلك إلي مصر، بعد حادثتي نيروبي ودار السلام التي أودعته، سجن طرة شديدة الحراسة المعروف بسجن العقرب.

 

عودة نشاطه بعد ثورة 25 يناير

في عقاب ثورة يناير والإطاحة بنظام مبارك كان للظواهري دورًا كبيرًا في عودة الجماعة الإسلامية لممارسة نشاطها مرة أخرى، فبعد إشتعال الحرب في سوريا وخروج المعارضة على النظام السوري وبشار الأسد، قام باستقطاب عناصر جديدة للجماعة الإسلامية، وإرسالهم لسوريا لاكتساب خبرات قتالية للجهاد، وإشراكهم في العمليات العسكرية.

وبعد عزل مرسي عادوا إلى مصر وشاركوا المعتصمين في رابعة والنهضة، وكانت تعليماته بعودة الجهاديين من سوريا للمشاركة مع أعضاء التنظيم في الداخل لتنفيذ عمليات عدوانية تجاه رجال الشرطة والجيش.

علاقته بشقيقه أيمن الظواهري

ومن المعروف أن هناك ثمة علاق قوية تربط محمد الظواهري بشيقيه الدكتور أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، والتي كشفت عنها فضيحة اتصالات مرسي مع أيمن الظواهرى، والتي كشفت عن إدخال عناصر العنف إلى منطقة سيناء وتهريب السلاح لمواجهة الجيش والشرطة.

كان محمد الظواهري مثل سابقيه من مشايخ السلفية الجهادية، له فتاواه واراءه المتشددة، والتي دائمًا ما كانت تثير الرأي العام المصري، مثل رفضه لمبادرة وقف العنف التي قامت بها الجماعة الإسلامية وحركة الجهاد، مبررًا رفضه بعدم وضع يده في نظام علملني، كما قال أن الأقباط لا يشعرون بالأمن والأمان إلا مع تطبيق الشريعة الإسلامية، ودعا جماعة الإخوان المسلمين للترجع عن الدستور وتطبيق الشريعة الإسلامية.

حكم الإعدام

وفي 15 أكتوبر 2015، قضت محكمة جنايات القاهرة بإعدام 10 متهمين بالقضية، وأحكام متفاوتة بالسجن عاما والمؤبد بحق 39 متهما، وبراءة 16 شخصا في مقدمتهم محمد الظواهري شقيق أيمن الظواهري زعيم تنظيم "القاعدة"، وانقضاء الدعوى الجنائية تجاه 3 متهمين لوفاتهم.

 

وكانت السلطات المصرية ألقت القبض على الظواهري وبقية المتهمين في أغسطس 2013، وقدمته للمحاكمة بتهمة تأسيس جماعة أسست على خلاف أحكام القانون وحيازة أسلحة وذخيرة ومفرقعات دون ترخيص والانخراط في أعمال عسكرية خارج البلاد.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع صحيفة أخباركم . صحيفة أخباركم، من "العائدون من ألبانيا" إلى نشاطه الإرهابي في سيناء.. "من هو محمد الظواهري؟"، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الحكاية